Pages

Friday, August 12, 2011

كازانوفا هذا العاشق الايطالى

هل حد فيكم يعرف مين كازانوفا ده أساسا؟! كل اللى تعرفه انه (بتاع حريم) لكن هل تعلم انه كان اديب وشاهد على دواخل القصور وبلاطات اوروبا فى القرن الثامن عشر والدليل مذكراته (قصة حياتي) اللى اتنشرت كذا مرة بس كانت خاضعة لمقص الرقيب واللى بعد كدة ظهرت نسختها الاصلية سنة 1960 وكانت عبارة عن 3 مجلدات كامله اعادت اكتشاف شخصية كازانوفا.
كازانوفا دوسينغالت (جياكومو) ولد في فينيسيا بايطاليا وعاش بين عامي (1725- 1798) متنقلا بين معظم عواصم أوروبا، في الثلاثين من عمره اتهم بالإلحاد وحكم عليه بالسجن مدة ثلاث سنوات لكنه هرب من السجن بعد حوالى خمسة عشر شهرا لتبدأ حكايته النادرة مع المغامرة واحتكاكه المباشر مع بلاط فرنسا وحين ولى شبابه قضى ثلاثة عشر عاما في براغ في قصر دوشكوف حيث عمل أمينا للمكتبة وحيث دون مخطوطة (قصة حياتي) ..‏ . أغرب ما فى مذكراته حين يحدثك عن طفولته ويقول أنه كان غبيا وهيئته توحى بالبلاهه فاغر الفم باستمرار .. شاحب الوجه، كئيبا يعيش منطويا على نفسه ولا أحد يكلمه، مات أبوه ورافق أمه وشقيقه متنقلا.

في مطلع شبابه رفض أن يصبح رجل دين ولا محاميا ولا طبيبا قائلا "العائلات التي تدمرها الدعاوى القضائية أكبر عددا من تلك التي تنقذها وأولئك الذين يموتون صرعى الأطباء أكبر عددا من الذين يشفون الخلاصة ان الدنيا ستكون اقل شقاءا لولا وجود هذين الصنفين".

بعد الثلاثين تفتقت مواهبه الدفينة في الحب والتحايل والدهاء حيث عمل في باريس مشرفا على اليانصيب وأدار طاولات القمار وقبل الربح والخسارة .. من أقواله عن الجمال "ما هو الجمال .. لا أحد يعلم عنه شيئا وإنما تعرفه عن ظهرقلب".‏

مارس السحر والشعوذة وتحايل على أشهر دوقات وماركيزات وأمراء أوروبا.

وعن الكتابة يقول: الكتابة بحد ذاتها ذات طابع شيطاني ومن ينكب النهار بطوله على الكتابة إنما يقوم بعمل سحري .. .‏ في لندن في منتصف الثلاثينيات من عمره كانت له محاولة انتحار فاشلة. من الاشياء التى ابرزت شخصيته انه بدأ كعازف كمنجة في فينيسيا ومر على أكثر من بلاط وأكثر من سجن (فينيسيا ـ مدريد) وكان له نشاطه الجاسوسي وأنشأ مجلة شهرية كان يحررها بمفرده واشتغل بالاستثمار المسرحي وعمل سكرتيرا لدى دبلوماسي في جنوا، وبسبب مقالة انتقادية نفي إلى ترسيتا عام 1783 وبعدها جال في أوروبا

No comments: